الموقع الرسمي للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي و التقني الموسع لولاية تلمسان
منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية  Sans_t15

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموقع الرسمي للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي و التقني الموسع لولاية تلمسان
منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية  Sans_t15
الموقع الرسمي للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي و التقني الموسع لولاية تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية

اذهب الى الأسفل

منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية  Empty منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية

مُساهمة من طرف krouchi 2013-02-14, 18:31

مقدمة

إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.....
احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على
دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و
تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء
مسألة ……….. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟


مجزوءة الوضع البشري: الشخص/ الغير/ التاريخ

مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة

مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة

مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية

كن على يقين أنك ستضمن إن
شاء الله 4 نقاط في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع
النص و تحديد محوره + طرح سؤالين متعلقين بالدرس




التحليل

إن النص الذي بين
يدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها أن (
..........................................................................................)فما
هي الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟


من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................(ثلاث أسطر على الأقل )

لقد
وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية
يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................


وبغية
إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و
الروابط المنطقية من أهمها .................و......................


المناقشة

من خلال ماسبق يمكن القول على أن ............................................................(خلاصة للتحليل في سطرين)

من أجل تأكيد
وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم
........................................................


ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف.....................................................................

التركيب

من خلال تحليلنا و مناقشتنا لمفهوم ..................الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.............. حيث أنه أفرز موقفين متعارضين
فادا كان صاحب النص و مؤيده قد أكد على أن.......................فان
معارضهما قد خالفهم الرأي حيث أقر على أن
..................................


+ طرح سؤال ينقل
المصحح الى المحور التالي من الدرس ( مثلا إذا كان النص يتحدث عن الشخص و
الهوية فالمحور الذي يليه هوالشخص بوصفه قيمة )


كنصيحة يرجى عدم وضع موقفك الشخصي لأن المصحح قد يخالفك الرأي

بالتوفيق للجميع منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية  Friendly
krouchi
krouchi
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/01/2013

https://cnapesttlemcen13.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى