منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
الموقع الرسمي للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي و التقني الموسع لولاية تلمسان :: ۩ ……۩ |[دروس و مذكرات]| ۩…… ۩ :: لغة عربية
صفحة 1 من اصل 1
منهجية رائعة جدا لتحليل النص » 2012 / 2011 Bac أصحاب الاستدراكية
مقدمة
إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.....
احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على
دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و
تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء
مسألة ……….. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟
مجزوءة الوضع البشري: الشخص/ الغير/ التاريخ
مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة
مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة
مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية
كن على يقين أنك ستضمن إن
شاء الله 4 نقاط في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع
النص و تحديد محوره + طرح سؤالين متعلقين بالدرس
التحليل
إن النص الذي بين
يدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها أن (
..........................................................................................)فما
هي الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................(ثلاث أسطر على الأقل )
لقد
وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية
يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................
وبغية
إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و
الروابط المنطقية من أهمها .................و......................
المناقشة
من خلال ماسبق يمكن القول على أن ............................................................(خلاصة للتحليل في سطرين)
من أجل تأكيد
وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم
........................................................
ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف.....................................................................
التركيب
من خلال تحليلنا و مناقشتنا لمفهوم ..................الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.............. حيث أنه أفرز موقفين متعارضين
فادا كان صاحب النص و مؤيده قد أكد على أن.......................فان
معارضهما قد خالفهم الرأي حيث أقر على أن
..................................
+ طرح سؤال ينقل
المصحح الى المحور التالي من الدرس ( مثلا إذا كان النص يتحدث عن الشخص و
الهوية فالمحور الذي يليه هوالشخص بوصفه قيمة )
كنصيحة يرجى عدم وضع موقفك الشخصي لأن المصحح قد يخالفك الرأي
بالتوفيق للجميع
إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.....
احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على
دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و
تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء
مسألة ……….. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟
مجزوءة الوضع البشري: الشخص/ الغير/ التاريخ
مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة
مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة
مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية
كن على يقين أنك ستضمن إن
شاء الله 4 نقاط في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع
النص و تحديد محوره + طرح سؤالين متعلقين بالدرس
التحليل
إن النص الذي بين
يدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها أن (
..........................................................................................)فما
هي الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................(ثلاث أسطر على الأقل )
لقد
وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية
يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................
وبغية
إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و
الروابط المنطقية من أهمها .................و......................
المناقشة
من خلال ماسبق يمكن القول على أن ............................................................(خلاصة للتحليل في سطرين)
من أجل تأكيد
وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم
........................................................
ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف.....................................................................
التركيب
من خلال تحليلنا و مناقشتنا لمفهوم ..................الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة.............. حيث أنه أفرز موقفين متعارضين
فادا كان صاحب النص و مؤيده قد أكد على أن.......................فان
معارضهما قد خالفهم الرأي حيث أقر على أن
..................................
+ طرح سؤال ينقل
المصحح الى المحور التالي من الدرس ( مثلا إذا كان النص يتحدث عن الشخص و
الهوية فالمحور الذي يليه هوالشخص بوصفه قيمة )
كنصيحة يرجى عدم وضع موقفك الشخصي لأن المصحح قد يخالفك الرأي
بالتوفيق للجميع
مواضيع مماثلة
» افتراضي تمارين الدوال في البكالوريا من 2008 الى 2011 للشعب العلمية
» B11 القرار الوزاري رقم 30 المؤرخ في 04/10/2012 المتضمن رزنامة الإمتحانات والمسابقات المهنية لسنة 2013
» نتائج انتخاب المكتب الولائي المؤتمر الولائي الثاني 19/02/2012
» B11 القرار الوزاري رقم 30 المؤرخ في 04/10/2012 المتضمن رزنامة الإمتحانات والمسابقات المهنية لسنة 2013
» نتائج انتخاب المكتب الولائي المؤتمر الولائي الثاني 19/02/2012
الموقع الرسمي للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي و التقني الموسع لولاية تلمسان :: ۩ ……۩ |[دروس و مذكرات]| ۩…… ۩ :: لغة عربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى